صرف مساعدات

صرف مساعدة
صرف المساعدات في نظام منافذ :
عندما نتكلم عن نظام منافذ يتم الإشارة بشكل واضح إلى أنه (( متخصص في آلية صرف المساعدات ) العينية عبر بطاقة موحدة لكافة انواع المساعدات ، ما عدا المساعدات المالية ( النقدية ) .
 
ويدير نظام منافذ المساعدات عبر ايداع قيمة المساعدات في حسابات الاسر في النظام من قبل الجمعية مباشرة في عبر ثلاث خطوات  :
  1. خطوة إعداد المساعدة : حيث يقوم موظف الجمعية بإعداد قيد المساعدة عبر عدة حقول :
    1. توجيه القيد : وذلك بتوجيهه لحساب اسرة محددة ام لفئة كاملة .
    2. تحديد الهدف : يتم تحديد حساب الاسرة أو اسم الفئة المستهدفة .
    3. تحديد البند : يتم تحديد البند المطلوب شحن رصيدة في حسابات الاسر .
    4. سبب صرف المساعدة : ومن  خلال هذا الحقل يكتب سبب وحيثيات  وبيانات  صرف المساعدة.
    5. تضمين المساعدة رسالة نصية ( إختياري ) : يمكن للنظام ان يشعر المسفيدين بشحن حساباتهم عبر رسائل نصية و تتضمن هذه الرسالة ايضا نص إضافي حسب رغبة الجمعية .
    6. تحديد طريقة و آلية صرف المساعدة : و من هنا يأتي تميز نظام منافذ في تعدد طرق صرف المساعدة للمستفيدين حيث يمكن شحن سحابات الاسر عبر الطرق التالية :
      1. مقطوع للأسرة : وهذا يعني ان مبلغ المساعدة يتم شحنه للأسرة بغض النظر عن عدد افرادها فهو رقم مقطوع و يمكن توجيهه لاسرة محددة او لجميع الاسر في الفئة  .
      2. مقطوع للفرد : يتم تحديد حصة الفرد الواحد في الأسرة , يعتمد على عدد افراد الأسرة ، و يمكن توجيهه لافراد اسرة محددة أو جميع افراد الاسر داخل الفئة .
      3. محاصصة : يتم ادخال حصة كل فرد من افراد الأسرة مثل ( حصة الابن و البنت و الام و الاب ) لكل منهم مبلغ مختلف أو متساوي ، و يمكن توجيهه لأفراد اسرة محددة أو جميع افراد الفئة
g. إدخال قيمة المساعدة : و يتم في المرحلة الأخيرة تحديد قيمة المساعدة بناء على نوع طريقة الشحن هل هي مقطوع أم مقطوع للفرد أم محاصصة .
 
  1. اعتماد المساعدة : و يتم من خلال هذه الخطوة اعتماد المساعدة و بيانتها من قبل رئيس الحسابات في الجمعية أو من يقوم مقامة ( بشرط وجود صلاحية ) .
  2. تنفيذ المساعدة : و يتم تنفيذ المساعدة بشكل فعلي في حسابات الاسر عبر إدارة العمليات في نظام منافذ ، حيث توجب على الجمعية إرسال خطاب عبر البريد الإلكتروني يوضح فيه طلب تنفيذ المساعدة أو المساعدات و يشار في الخطاب إلى رقم القيد و المبلغ الإجمالي و البند .
 
كما يمكن للجمعية استخراج عدة تقارير عن صرف المساعدات وذلك على مستوى التقرير المختصر أو التقرير التفصيلي و المتوفر في جميع الشاشات .